وكالة أنباء عرار بوابة الثقافة العربية مجلة المبدعون العرب التي تعنى بقضايا التربية والتعليم والثقافة مجلة عاشقة الصحراء مجلة نسائية شاملة بوابة عرار الإخبارية الشاملة اذاعة وتلفزيون عرار
 

من اهداف الرابطة العربية للتراث الشعبي الواردة في قانونها الاساسي المقترح الذي اعده د. موسى الشيخاني
مركز عرار:

قام د. موسى الشيخاني بوضع مسودة القانون الاساسي للرابطة العربية للتراث الشعبي وكان قد اتفق المشاركين المؤسسين  في الملتقى العربي الاول للتراث الشعبي / قفصة / الجمهورية التونسية على تأسيسها في الملتقى التي اقامته الجمعية التونسية للثقافة الشعبية نهاية عام 2017 .

 


الرابطة العربية للتراث الشعبي (الرابطة العربية) مطلب عربي على كافة المستويات وحيث إن التراث العربي تراث غني متنوع، وهو تراث الأمة وجوهر وعيها، وباعث مشاعرها، وناظم توجهاتها واتجاهاتها هذا التراث المتجذّر عميقًا في ذاكرة الزمن والحضارة والذي ارتبط منذ النشأة بالخصب والبناء وإننا نفك رموز الأرض بتاسيس الرابطة العربية للتراث الشعبي، تاريخ آبائنا وأجدادنا، وجوهر حضارتنا وأساسها فهو التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة ومنقوصة فوصلت إلينا بأشخاصها ، وإن الهوية الثقافية للشعوب تتشكل من عناصر عدة أهمها التراث والتاريخ الشفوي والمادي والامادي والآثار العمرانية والأماكن الطبيعية والمقدسة والعادات والتقاليد والطقوس الدينية...الخ ، ان التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثيرة هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث هو الوسيلة الوحيدة أو البصمة المميزة التي أعطت لتلك الحضارات شخصيتها والتي استطعنا أن نستدل على عظم هذه الحضارات من خلال مبانيها الأثرية أو أساطيرها المقولية التي وصلت إلينا.

 

ان حضارة أي شعب لا يمكن لها أن تقوم بدون تراث، ويجب أن لا يعتمد أفرادها على ما تنتجه الحضارات الأخرى. فالتراث يحفظ كيان الأمة ويضمن بقاءها واستمرارها.


واهدافها وفق مسودة القانون الاساسي المشار اليه اعلاه :

 

1. التراث العربي تراث غني متنوع، وهو تراث الأمة وجوهر وعيها، وباعث مشاعرها، وناظم توجهاتها واتجاهاتها هذا التراث المتجذّر عميقًا في ذاكرة الزمن والحضارة والذي ارتبط منذ النشأة بالخصب والبناء وإننا نفك رموز الأرض بانشاء الرابطة، تاريخ آبائنا وأجدادنا، وجوهر حضارتنا وأساسها فهو التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة ومنقوصة فوصلت إلينا بأشخاصها .
2. الهوية الثقافية للشعوب تتشكل من عناصر عدة أهمها التراث والتاريخ الشفوي والمادي والامادي والآثار العمرانية والأماكن الطبيعية والمقدسة والعادات والتقاليد والطقوس الدينية...الخ .
3. التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثيرة هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث هو الوسيلة الوحيدة أو البصمة المميزة التي أعطت لتلك الحضارات شخصيتها والتي استطعنا أن نستدل على عظم هذه الحضارات من خلال مبانيها الأثرية أو أساطيرها المقولية التي وصلت إلينا.
4. حضارة أي شعب لا يمكن لها أن تقوم بدون تراث، ويجب أن لا يعتمد أفرادها على ما تنتجه الحضارات الأخرى. فالتراث يحفظ كيان الأمة ويضمن بقاءها واستمرارها.
5. توطيد الصلة بالمنظمات والرابطات الإقليمية والدولية في مجال التراث الشعبي العربي بكافة انواعه.
6. الحرص على القيم الأساسية للثقافة الشعبية والحضارة العربية وحمايتها من جميع محاولات الدس والتضليل والاختراق.
7. العمل مع الجامعة العربية، والمؤسسات الرسمية المعنية على توحيد القوانين والأنظمة المتعلقة بالحافظ على التراث الشعبي العربي بكافة انواعه ، وفتح فروع للرابطة في جميع البلدان العربية.
8. العمل على استصدار قوانين رادعة لحماية التراث الشعبي العربي بكافة اشكاله وانواعه، وحث الدول العربية على الانضمام إلى الاتفاقيات العربية والدولية المتعلقة بحماية التراث ، وتقديم المشورة القانونية للأعضاء.
9. التواصل مع جميع الأطراف المعنية بالتراث الشعبي من مؤسسات وجمعيات وغيرها والتي تشمل اهدافها على الحفاظ على التراث الشعبي العربي.
10. إقامة المؤتمرات العربية والدولية والمهرجانات في كافة اشكالها والتي تهدف للحفاظ على التراث الشعبي العربي.
11. توفير فرص المشاركة الجماعية والحضور العربي في كافة الملتقيات العربية والدولية الخاصة بالتراث الشعبي.
12. اطلاق موقع الكتروني مختص بالتراث الشعبي العربي يوثق فيه التراث العربي بكافة اشكاله وينشر فيه كافة الانشطة واخبار الرابطة العربية وانشطة اعضاؤها .

وما زلنا نتظر ان تؤسس هذه الرابطة العربية الهامة وفق توصيات الندوة العربية بتونس بادارة الجمعية التونسية للثقافة الشعبية.

الكاتب: اسرة التحرير بتاريخ: الجمعة 20-03-2020 03:09 مساء  الزوار: 889    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
التراث الشعبي . تعريفه وكيفية الحفاظ ... التراث الشعبي العربي مراقبة التحرير والنشر 0 الجمعة 18-11-2022
الفاعلة الجمعوية خدو مني اول فاعلة ... التراث الشعبي العربي مراقبة التحرير والنشر 0 السبت 15-01-2022
استكتاب جماعي حول النُكْتة في الموروث ... التراث الشعبي العربي اسرة التحرير 0 الإثنين 13-12-2021
القسمة العادلة... بقلم حسناء حفظوني ... التراث الشعبي العربي مراقبة التحرير والنشر 0 الأحد 29-03-2020
الطب العربي الشعبي في فلسطين اصدار تراثي ... التراث الشعبي العربي اسرة التحرير 0 الأربعاء 02-05-2018